
شارك وفد من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، برئاسة رئيسها السيد البكاي عبد المالك، في أعمال الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، حيث حضر جلسة عرض تقرير المقرر الأممي الخاص بحقوق المهاجرين بشأن موريتانيا والحوار التفاعلي الذي أعقبها.
وأكد رئيس اللجنة، خلال مداخلته، توافق اللجنة مع ما ورد في التقرير الأممي بشأن التقدم الذي أحرزته موريتانيا في مجال حماية حقوق المهاجرين غير النظاميين، مشيراً إلى أن هذا التقدم تجسد في تعزيز الإطار القانوني وتطوير التعاون مع الشركاء الدوليين.
وأوضح أن فرق اللجنة الميدانية لم تسجل انتهاكات ممنهجة لحقوق المهاجرين أو اعتداءات على ممتلكاتهم، لافتاً إلى أنها رصدت عناية خاصة بضمان حقوقهم داخل مراكز الاستقبال والإنقاذ.
وشدد البكاي عبد المالك على أهمية مواصلة الجهود الرامية إلى حماية الفئات الأكثر هشاشة من المهاجرين، وخاصة النساء والأطفال وطالبي اللجوء، داعياً إلى تعزيز آليات الوقاية والمتابعة والتظلم في مختلف مراحل الهجرة.
وفي ختام مداخلته، طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمزيد من الدعم الدولي لتمكين دول العبور والاستقبال، ومن بينها موريتانيا، من مواجهة تحديات الهجرة غير النظامية مع ضمان أعلى مستويات الحماية لحقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء

