
احتج اليوم الإثنين المدرسون المقاطعيون من دفعات 2023 و2024 و2025 أمام وزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي، وذلك للمطالبة بالسماح لهم بالتبادل والتحويل مع نظرائهم المدرسين دون قيد أو شرط.
وقال المتحدث باسم "منسقية معا من أجل فتح التبادل والتحويل للمقاطعيين" سعدنا ابحيده في تصريح صحفي إن هذه الدفعات ذيلت مذكرة عملها بجملة تقتضي منع التحويل والتبادل خارج المقاطعة التي اكتتبوا لها، وهو ما يعدونه "ظلما ومخالفا للقانون".
وأكد ولد ابحيده أن هذه الدفعات لم توقع طيلة تكوينها ولا عند اكتتابها على أي وثيقة تلزمهم بالبقاء في المقاطعة التي اكتتبوا لها أو تسلبهم حق التحويل والتبادل، ومعالجة الملفات الصحية.
وأوضح أن هذه الدفعات منذ اطلاعها على هذا الإجراء وهي تخوض تحركات احتجاجية من أجل رفع الظلم عنها وإنصافها.
من جهته نبه عضو التنسيقية اعل ولد الحسن إلى أن التحويل حق مشروع لكل مدرس وهم أولى بحقهم حيث دخلوا العام الرابع من ممارسة مهنة التدريس، إضافة لكونه في مصلحة الطرفين المتبادلين.
وقال ولد الحسن إنه ينضاف لحرمانهم من التحويل والتبادل كون المرافقة المرضية والملفات الصحية حين يقدمونها لا يتم النظر ولا البت فيها.
ووصف ولد الحسن التبرير الذي قدمته الوزيرة في إحدى خرجاتها السابقة بشأنهم وهو تخوّفها من الوساطة والضغوط بكونه "عذر أقبح من ذنب"، وهو مايربأون بالوزيرة عنه وفق تعبيره.

